|
في القسم غير محدد
(( سؤال مباشر ))
وهذا فى ضوء مناقشة دارت حول تجريم ختان البنات , ورؤية البعض للختان وكأنه يحمى البنت من الوقوع فى الخطأ ,
فتعالوا بنا نحاول مناقشة الامر ونعرف ما الذى يدفع الفتاة الى التفريط فى شرفها ؟
* هل لنقص الوازع الدينى والاخلاقى لديها ( أ)
* لقلة عقلها وسذاجتها (ب)
* لشدة العاطفة لديها ( ج)
* لكونها لم تجرى لها عملية الختان ( د)
* سبب اخر ( ة)
كانت هذه محاولة منى للاجابة عن سؤال اخى الكريم( عبد العزيز ابو الفتح )
كيف نحمى بناتنا ونصون اعراضهن ؟فى ظل الموقف الطبى الرافض للختان ,
وهل الختان يحمى بالفعل ؟
انا شخصيا اعتقد ان الختان لايحمى
ولكن .... العقل يحمى , الدين يحمى , احترام البنت لنفسها يحمى
لم نتعاطف كمجتمع مع هند الحناوى فى قضيتها مع احمد الفيشاوى
لاننا كمجتمع رفضنا استهتارها وكذبها على اهلها ( مع رفضى التام لموقف احمد)
فلقد شعرت انها لو كانت تحترم نفسها لما فعلت شىء فى ((الخفاء))
اذا تعلمت الفتاة ان كل فعل فى الخفاء سيضرها ,
فأكيد لن تذهب الى شقة شاب الا...... فى زفة جميلة يحضرها كل الاهل والاحباب.
ودائما لكم منى كل الحب
فادية
05:26 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
لمادا يستقبلها الشاب في شقته أليس له عقل أم أنه ديوت لا غيرة له على أعراض المسلمين
أولا الفتاة ليست بحاجة ليتعاطف معها الاخر
كما أن من يريد الاحترام يسعى إليه بنفسه سواء شابا كان أو فتاة
أضف إلى ذلك فالفتاة ليست بغبية أو سادجة كما دكرت ولا ناقصة عقل
وكل الابحات التي قام بها العلماء تبين أن المرأة أدكى بكثير من الرجل غير أنها تحكم عاطفتها أكتر ولا لاأضن أن هده الصفة تقدح في المرأة أو تنتقص من شأنها
فالله يحكم بين عباده بما يشاء
ومن مشيئة الله أن جعل المرأة عاطفية بعكس الرجل
أما المتال التي أردتموه عن فتاة تدهب لشقة رجل ....
فأضنه مثال شاد ينطبق على فئة من الفتيات الشادات عن العرف وعن الاسلام
تمام كمتل ذلك الرجل الوقح الدي تجرد من أخلاقه وأعرافه واستقبلها في بيته
فللنساء نصيب مما اكتسبن وللرجال نصيب مما اكتسبوا
وكما في الفتياة فئة منحطة القيم والأخلاق ففي الرجال كدلك من هو أكتر انحطاطا
لكن النظرة الرجولية للمجتمع تسلط دائما الضوء على عثرات المرأة وتغض الطرف عن فضائح الرجل
وكأن النساء لسن شقائق الرجال في الاحكام
أو لربما أن مجتمعنا العربي يكيل بمكيالين كالدي اتخد إلهه هواه
وفي الأخير لا العقل يحمي ولا الختان
الفعقل قد يتجواز الحدود إن لم يكن هناك رادع
وهدا الرادع لن يكون سوى الدين
وهو الي بيده أن يحمي الفتاة والرجل ععلى حد سواء
فالدين الدي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام
لم يختص به المرأة دون الرجل
بل كليهما
نسائم زهرة
|
|
- |
06:36 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
تعليق بدون عنوان
أتفق معكن فيما قد قيل ..من السذاجة فعلا أن تذهب فتاة لشقة رجل ما ..بل ليس من السذاجة هو نقص في الوازع الأخلاقي والديني ..تركت مشاعرها ونفسها تقودها دون ضوابط ..إذا لتتحمل تلك العاقبة الوخيمة ..
..
|
|
- |
07:16 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
لك كل الحق يا نسائم زهرة
اختى الغالية
تخطىء الفتاة ويخطىء بالطبع الفتى
و هما سواء فى الذنب والعقوبة( حتى لو تجاوذ المجتمع عن الفتى وادان الفتاة)
ولك اختى الحبيبة كل الشكر على التعليق القيم
فادية
|
|
- |
08:10 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
صدقتى يا هاجر
اختى الحبيبة
تعليق متفهم تماما للمشكلة
وهو دعوة صادقة لاعمال العقل والدين
حتى لا تقودنا عاطفة ربما كانت عمياء
ولك كل التقدير والتحية
|
|
- |
08:13 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
انا هنا
انا هنا ..اقراء التعليقات واعود للتعقيب
عبدالعزيز
|
|
- |
08:35 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
فى الانتظار
مرحبا بك دائما
فادية
|
|
- |
08:41 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
ابتسم ..كما هى العادة .
الاخوه والاخوات .. رود هذا النهل المسمى مجازاً فادية بطيشه
عزيزتى فادية .. لى اكثر من ساعة وانا اشدوا بوصله من الثناء على اخوتنا الجميله
واشعر الان بالامتنان على اهتمامك بسؤالى عن مشروعيه الختان .. ولى بنت وانتى عارفه قلب الام هههههاى (مزحه)
وان كانت قضيه الفيشاوى اخذتنا _ مع نسائم _ الى قضيه اخرى عن المجتمع الذكورى الذى يرى ان شرف المراه كما عود الكبريت فى حين ان الرجل يمتلك ولاعه
واسمحى لى ان انجرف ايضا الى ذاك الاتجاه ..فنسائم اخت نعتز بفكرها وعقليتها الناضجه
وأوجه سؤالى الى الكريمه ..نسائم
هل تختلفى معى .. اننا ابناء امهاتنا ؟
فى مصر يقولون خاله مين ؟
نحن شعوب تربينا امهاتنا ...ثم تكمل الزوجات تربيتنا !!
بل اننى طوال الوقت ادور بين فلك الام والزوجه والابنه والاخت والصديقه والزميله
والاخ والصديق والزميل يتحمل كل منهم مسئوليته
اما هن فانا عنهن مسئول ...وما كان طرحى لمشروعيه الختان وتجريمه بالقانون (فى مصر) رغم سيل الفتاوى التى تقول انه من الامور التى راها رسول الله ولم ينهى عنها (صلى الله عليه وسلم ) اى ان رسول الله راى ولم ينكرها فكيف تجرم الان ولماذا ؟
هل لان التوجيهات جاءت من الغرب بهذا !!!
كيف تقف الان امراءه او مجموعه من النساء فيقولون ان الختان يقلل ..... !! ولماذا الان ؟
مرت قرون وقرون على المسلمون لم يذكر فيها ابدا ً _ امامى على الاقل _ حديث الحديقه الذى اسس عليه قانون الخلع (فى مصر ) فلماذا الان ؟
يدرس الان قانون يبيح الاجهاض ؟!!!!!! فلماذا الان ؟
يدرس الان قانون يبيح للمراءه ان تذهب فتستخرج شهاده ميلاد لطفلها من سفاح .... ويوضع اسم وهمى فى خانه الاب ؟!!!!!!!!!! فلماذا الان ؟
ثم طلبت النصيحه ؟
لدى طفله عمرها الان عامان ... شيخ المسجد يحذر من مغبه ترك الختان الذى لم ينكره رسول الله
والقانون يجرم .. والعلماء الوسط قالوا .. هو من الامور المسكوت عنها فهو حلال .. ويجوز لولى الامر ايقاف العمل بالاحكام اذا راى ضروره ..كما حدث فى عام الرماده
فلماذا الان ؟
اطلب مشورتكم بشكل مباشر ...
لانى عنهن مسئول .............
|
|
- |
08:55 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
من التى تذهب الي شقة شاب؟
سيدتي فلتسمحي لي بهذا التعليق:
1- هل الختان او عدمه يمنع البنت من الذهاب لشقة شاب اعتقد ان هذا غير صحيح فنحن بذلك نخلط الاوراق .. فالتى تذهب لشقة شاب لا اعتقد ان الختان يكون مانعا لها ان لم يمنعها دينها و حياؤها
2- لماذا تم اثارة موضوع الختان في السنوات الاخيرة.. يعنى الناس زمان كانت غلط .. متقوليش رأي الدين فالكل يعلم من الذي يفتى الان باسم الدين .. و كل فتوي جاهزة و متفصله
3- احب أن انوه أنه مين اللي يقدر يجيب شقه عشان البنت تروح له فيها .. أنا مهندس بقالي 15 سنهف الخليج و لسه مجبتش شقه و كل يوم الاسعار بشكل ..علي فكرة هي بتروح لوكاندة او فندق بس ده ف الزواج العرفي هذا علي حد علمي
رجاء تقبل تعليقي
و اشكرك لمرورك علي مدونتى من قبل
و لك منى كل الود و التحيه
|
|
- |
08:57 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
مصريين
اخى الحبيب المهندس محمود مصريين
بتفكرنا ببرنامج ابنائنا فى الخارج
مصر اتغيرت كتير وبقى ممكن تاخد شقه مفروشه او ايجار جديد
يعنى مش لازم تكلف نفسك وتروح فندق ...انت اولى بالمصاريف
___________________
ثم 15 سنه فى الخليج ومش عارف تاخد شقه على النيل يبقى انت مسرف ومبذر ومحتاج تعمل جمعيه
اخوك بتاع زمان ...من ساعتين كدا
|
|
- |
09:01 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
كم احترم مدوناتك
سيدتي فادية
مقالاتك لها طابع صحفي مميز تثير الجدل والنقاش وتعمل العقل.... يميزها سهولة الاسلوب
شكرا لكي ايها السهل الممتنع
|
|
- |
09:30 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
المرأة يحركها عقلها وقلبها
اخى الكريم ..عبد العزيز
عندما ذهب رسولنا الكريم الى المدينة المنورة كان مزارعوا المدينة يقومون بتلقيح النخل من الذكر الى الانثى, وكان من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم الا يفعلوا ذلك وسيتم اللقاح بصورة طبيعية كباقى الاشجار
ولكن لم يتم الانتاج لهذا النخل , و قالها النبى الاكرم تعليقا على ماحذث
انتم اعلم بشئون دنياكم
يعنى ايه ؟
الطب حاليا اثبت ان ما يتم استأصاله فى الختان يؤدى الى اضرار للمرأة ولزوجها ايضا!!
والقاعدة الفقهية الاساسية (( رفع الضرر اولى من جلب المنفعة)) وايضا (( لا ضرر ولا ضرار))
المرأ ة مخلوق عاقل سيحاسبه الله كما يحاسب الرجل
ولن يمنعها الختان من الخطأ
ولكن يمنعها خلقها وحياؤها وثقتها فى نفسها
ولك كل الشكر
فادية
|
|
- |
10:32 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
بل اسعدنى تعليقك مصريين
اخى الفاضل
تعليقك واضح ومحدد
الاخلاق الفاضلة هى التى تتحكم
ويا سيدى كلمتك عن الشقة والفنادق
ذكرنى بواحدة صديقتى كانت تحب شاب ولكنها
فوجئت به يطلب منها مقابلته فى مكان خاص
وعندما صرخت فى وجهه انا بتاعة شقق
قال ابدا ده شاليه على البحر؟؟
طبعا صديقتى لم تحدثه بعدها لانها اكتشفت انه ارادها للتسلية
على العموم قصدت بالطبع الفتاة التى تذهب مع شاب فى الخفاء من وراء الجميع.
ولك اخى الكريم كل الامنيات الطيبة بأن تجد شقفة جميلة ويسعدك الله فيها بأذنه.
فادية
|
|
- |
10:39 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
اميرة الغالية لك كل الشكر
اسعدتنى يا اميرة بتواجدك الجميل
و اسعدك الله بكل خير كما اسعدتنى بكلماتك الطيبة
ودمتى وكل حبايبك بخير
فادية
|
|
- |
10:42 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
مشكور أخي أبـــــــــــــــــــــــــو مــــــــــــــــــازن
بصراحة انا لم أعارض فكرة الختان ولم أقل أنني موافقة عليه
فما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمر إن يكون لهم الخيرة من أمرهم
لإأن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أباح الختان فلا يسعنا إلا ان نقول سمعنا وأطعنا
لكن ما تبن لي من كلامك أخي الفاضل على قضية الختان
أن رسول اله صلى الله عليه وسلم سكت عنه أي أنه لم يبحه لفظا ولم ينكره
وفي هده الحالة فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها بمعنى من أراد أن يختن بناته فبها ونعم ومن لم يرد فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها
كما حدت في مسالة أكل الضب وحو سحلية تكون في الصحراء أكلها أصحاب النبي فسكت ولم ينههم عن أكلها
ولكن نبينا لم يأكل منها لان نفسه عافته
وهكدا
اما تعليقي فلم يكن البثة عن مشروعية الختان أو عدمه
بارك الله فيكم أخي وجعله في ميزان حسناتكم
وكدلك في الغالية فادية
أسعدكم الله في الدارين
|
|
- |
11:36 م |
- |
الأربعاء 14 مايو 2008 |
|
|
تشرفت بك مدونتى maybe27
اختى العزيزة ربما
بالتأكيد اضاف تعليقك معنى هام جدا
اشكرك عليه
والسذاجة لن تكون ابدا مبررا لاى خطأ
ولك كل التقدير
|
|
- |
12:05 ص |
- |
الخميس 15 مايو 2008 |
|
|
يا هاجر لك كل الشكر على التعقيب
اختى الغالية هاجر( نسائم زهرة)
تعقيب واضح ومحدد و جزاك الله كل الخير
فلقد اضفت به معنى هام جدا
ولك اختى الغالية كل الشكر
|
|
- |
12:08 ص |
- |
الخميس 15 مايو 2008 |
|
|
أكيد حرقان.......الزور !
أنا فكرت كتير جداً في السبب
مفيش غيره.........حرقان ال.....زور !
أخوكي حازم
|
|
- |
09:56 م |
- |
الخميس 15 مايو 2008 |
|
|
كلام كبيير
اخى العزيز حازم
اعتقد انها كدة كانت راحت مستشفى
مش كده برضه؟!
تحيتى الدائمة لك
فادية
|
|
- |
10:25 م |
- |
الخميس 15 مايو 2008 |
|
|
|